مساحة إعلانية 728×90

تصورات الفلاسفة


تصورات الفلاسفة (مجزوءة المعرفة)

مفهوم النظرية والتجربة
1_ التجربة والتجريب:
 كلود برنار: يجمع العالم التجريبي بين الشروط الملاحظة العلمية ومبادئ التجربة عندما يخضع الفروض لمبدأ التحقق.فالعالم التجريبي يبني قوانينه تبعا لخطوات منهجية ونظرية ضرورية.

روني طوم: لا يشكل التجريب العلمي في معناه التقليدي مقوما وحيدا في تفسير الظواهر , بل لا بد من اعتبار عنصر الخيال وإدماجه في عملية التجريب. إن الخيال هو تجربة ذهنية تمنح للواقع غنى.

2العقلانية العلمية:
  ألبير اينشتاين: إن المفاهيم و المبادئ التي يتكون منها النسق النظري للعلم (الفيزياء مثلا) هي ابد عات حرة للعقل الرياضي وتشكل الجزء الأساسي من النظرية العلمية .

غاستون باشلار: إن العقلانية العلمية المعاصرة هي عقلانية فلسفية مطبقة تقوم على يقين مزدوج يوجه النشاط العلمي التجريبي و يجعله مشروطا بحوار جدلي بين ما هو عقلي وما هو واقعي.

3_ معايير علمية النظريات العلمية:
بيير تويليي : إن الذي يضفي على نظرية علمية ما قوتها العلمية وتماسكها المنطقي هو تلك الفروض الإضافية و الاختبارات المتعددة التي تخرج النظرية من عزلتها وتربطها بنظريات أخرى.

كارل بوبر: إن النظرية العلمية  التجريبية  الأصلية هي التي تستطيع أن تقدم الاحتمالات الممكنة التي تفيد بها ذاتها و تبرز نقط ضعفها, وتخضع بصفة قبلية, فروضها لمعيار القابلية للتفنيد أو التكذيب.


مفهوم العلوم الإنسانية
1_موضعية الظاهرة الإنسانية:

 جون بياجي: تدخل الذات بالموضوع في العلوم الإنسانية, يصعب الفصل بينهما لأنهما من طبيعة متماثلة, وبالتالي تعذر تحقيق الموضوعية.

فرانسوا بستين:صعوبة انفصال الباحث الاجتماعي عن المجتمع الذي يقوم بدراسته لأنه طرف في الصراعات الموجودة في المجتمع.

2_الفهم والتفسير:

كلود ليفي ستراون:العلوم الإنسانية تتأرجح بين التفسير والتنبؤ, الأمر الذي يفقد تفسيراتها وتنبؤاتها  على السواء الدقة المطلوبة.

فيلهلم دلتاي: إن الفرق البين بين الموضوع العلوم الطبيعية وموضوع العلوم الإنسانية يفرض على الإنسانية منهجا يلائم موضوعها, وهو المنتج القائم على الفهم.

3_نموذجية العلوم التجريبية:

ورنيي لابروت طولرا: إن الوضع الإستمولوجي الذي تعرفه العلوم الإنسانية و الناتج عن التداخل بين الذات و الموضوع,وضع لا ينبغي اعتباره أمرا سلبيا, بل بالعكس,هو مناسبة لتكييف المنهج التجريبي مع خصوصية الظاهرة الإنسانية.



ميرلوبونتي: يدافع عن تدخل الذات في الموضوع لأن العلم يبني على المعيش أو التجربة الخاصة باعتبارهما نوعا من القصدية.

من إنجاز: عبدالغني العثماني
هل استفدت ؟ كن ايجابي و شارك المحتوى

ليست هناك تعليقات

حريّة الرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد).

يتم التشغيل بواسطة Blogger.